مورينيوز في تصميم جديد    |::|    الخرجة الرئاسية الحاسمة    |::|    جميل منصور لـ "مورينيوز": سننزل إلى الشوارع في نواكشوط والولايات ضد "الانقلاب"    |::|    إتلاف كميات من المخدرات والمواد منتهية الصلاحية في البراكنه    |::|    أحمد سالم ولد بوبوط: التعايش الغريب بين الشرعية واللاشرعية    |::|    "نقرأ لنعيش مرتين".. شعار معرض تونس الدولي للكتاب    |::|    دعاوى قضائية ضد السعودية تطالب بمليارات تعويضا عن هجمات 11 سبتمبر    |::|    أنتم، "أهل العربية"!    |::|    ولد داده يعتبر البلاد في خطر ويدعو الأصدقاء إلى مساعدتها    |::|    "المنتدى" يحذر من استخدام الجيش في فرض "انقلاب" على الدستور    |::|   
في اجتماع خاص: الحكومة ألأَّ انتومَ.. غزواني أرجع لي

سأترشح لمأمورية "ثانية".. هذه أفسدها الشيوخ

أحمد فال محمدآبه‏ (من صفحة الكاتب على الفيسبوك)
الاثنين 20-03-2017| 23:55


أزمة الشيوخ

بعد يومين من رفض مجلس الشيوخ للتعديلات الدستورية التي تقدمت بها الحكومة، استدعى الرئيس إلى القصر قائد الجيوش ولد الغزواني ، ورئيس الحزب الحاكم سيدي محمد ولد محم ، والوزير الأول يحي ولد حدمين لمناقشة الوضع، وبحث الخطوات المتاحة للتعامل مع هذه الظروف..

بعد أن أخذوا أماكنهم ، قال عزيز : " ذهبت السكرة ، وجاءت الفكرة.. لا بد من البحث عن مخرج من هذا المأزق الذي وضعنا فيه أعضاء مجلس الشيوخ ، الذين نكثوا عهدوهم ولم يحفظوا الود.. فماذا ترون؟"..
ولد الغزواني: ظاهرلي بعد أن النقاش يالت إعود بالحسانية وال الفرنسية ، يكان نفهموه كاملين.
عزيز: ما عندك مشكلة يا صاحبي..
ولد الغزواني: أنا بعد ظاهرلي عن الموضوع ما يالل يكبر عن كدو، ومده تتعام عنو، واتخل المعارضة تفرح اشوي.. ماكط جبرو شي امونك عندهم سابك هذا..

عزيز: ذاك ماه صحيح.. أنا هيبتي ضاعت؛ لاهي انعود أول رئيس موريتاني يرسل مشروع قانون للشيوخ و يرفضوه.. ماني لاهي نقبلها أبدا، ينسخهم انشالل مكدرهم...
ولد الغزواني: أيو.. هذا فات اخلك وما أتل عند حد فيه شي؛ وإلعت إدور الحك أنا ظاهرلي عنو ألا شي قاصدو فيك محسن ولد الحاج ال عدل التصويت سري ، كان يالتو اكبيل إكول: ال موافق يرفع يده..
عزيز: أنا ذاك ال اخلك ظرك ماهو مهم عندي اتل؛ المهم نحن اشلاهي انعدلو.. ثم التفت إلى ولد محم الذي كان سارحا وقال له: أنت ذ ال تتخمم فيه شنه يبوي؟
ول محم: أنا ظاهرلي عن هذو ال صوتوا كاع ذاك النهار ماهم هوم الشيوخ الحقيقين؛ ألا وحدين كيفهم جابتهم المعارضة وصوتولها.. الشيوخ الحقيقيين كاع ما يستهداو اعل ابلد المجلس؛ خلونا انكولوا للناس عن هذه لعبة عدلتها المعارضة ، وأن التصويت لاهي ينعل.. وتحضروا انتوم الاثنين لاجتماع المجلس..
أنا متأكد أن الشيوخ ال اعل بابهم ما إكدوا إخالفوا رغبة صاحب الفخامة أبدا... والجلسة امل وطريقة التصويت ماهم صالحين..
ولد الغزواني، يبتسم قليلا: هذا معقول حته، و زين امل.. يغير ما ظاهرلي عن إكد حد يجبر 50 شبيه ل 50 شخص في نفس الوقت..
ول محم: هوم ماهم 50، ألا 33، والمثل يقول : يخلق في الشبه 40"..
عزيز: أنا بعد ألا امحيرتني ذي لمرده أتوف... الناس عشيتهم هون واشبعتهم من كسكس واللحم، ومارو بسمتي ، وتعهدوا لي بالتصويت؛ هذا ظرك أنا ما افهمت.. أنت يا ول محم ال رئيس الحزب أرانك خيبت ظني فيك...
ول الغزواني: أنا بعد صاحبك، وامعاك افذاك ال لاهي اتعدل كامل.. إلعت تبقي انعدلو انقلاب ثاني، وال نحبسوا الشيوخ كاملين..
عزيز، مبتسما: انقلاب اعل من؟ نحن امالنا هوم الحاكمين... ألا عندي عني لاهي نلغي هذه المأمورية ظرك بيها ال ماهي صالحة ، ونعلن عن انتخابات مبكرة أتوف.. هذا ظرك ماه معقول، أنا ماني لاهي أبدا نقبل انعود أول رئيس "يحكروه " الشيوخ...
ولد محم: المشكلة المعارضة ، ماهي لاهي تقبل ذاك..
عزيز: المعارضة ماهي مشكلة؛ اندور نرفع الهم سن الترشح إلى 150 سنة..
ول الغزواني: عدلها كاع 200 سنة... فضحكوا جميعا..

عزيز: أنا اندور انكيس النعمة ونلقي فيها خطاب تاريخي ثاني ، ونعلن عن مجموعة من الإجراءات ، وانهاجم الشيوخ.. ونعلن ترشحي لمأمورية ثانية.
ول الغزواني: ثانية وال ثالثة؟.
عزيز: ثانية باط؛ هذي امالها ال خسرت ، خصروها الشيوخ..
ول حدمين : النعمة أهلها امضيعهم لعطش ، ومنفكعين أعل الحكومة..
عزيز: أنت كاع اسهينا عنك... أهل النعمة منفكعين ألا اعل الحكومة ، ماه اعل الرئيس.. واندور انسكريهم عنكم.
ول حدمين: هوم الحكومة إكولوها ألا الكم انتوم يا صاحب الفخامة.
عزيز، يضحك: الحكومة ألا انتوم.
ول الغزواني: أنا لاهي نمش ظرك، وال اطر اعليكم تلفنولي بيه..
عزيز: ودعناك لله.. اندور نجابر أنا وأنت وحدنا..
ثم انفض الاجتماع

جديد الأخبار :

عودة للصفحة الرئيسية
 
© جميع الحقوق محفوظة - شروط استخدام الموقع